تريد قيادة حزب البيئة إجراء تغيير على قوانين الهجرة المعتمدة في الوقت الحالي، بالشكل الذي يتمكن فيه الطلبة والأشخاص الذين لديهم وظائف من الحصول على تصريح بالإقامة الدائمة.

ووفقاً لتقارير صحفية، فإن الحزب سيناقش هذا المقترح في مؤتمره المقرر عقده في شهر آيار/ مايو القادم.

وأكدت المتحدثة باسم سياسة الهجرة في حزب الخضر ماريا فيرم، أن قيادة الحزب تريد إجراء تغيير في التشريعات، هادفة بذلك بشكل أساسي إلى تسهيل الترسيخ في المجتمع.

وترى قيادة الحزب، أن القادمين الجدد وسعياً منهم للحصول على تصريح بالإقامة الدائمة، فإنهم يسعون إلى الحصول على عمل قد لا يناسب مؤهلاتهم الأكاديمية العالية ويمتنعون عن مواصلة الدراسة، لذا يريد حزب البيئة، أن يكون بإمكان حتى أولئك الذين يدرسون في الجامعات أن يكونوا قادرين على البقاء.

وأن ذلك ينبغي أن ينطبق أيضاً على العاملين في قطاعات التوظيف المدعومة، بمعنى أن يكون شخص آخر غير صاحب العمل يدفع كل أو جزء من الراتب، حيث لا تستطيع هذه الفئة الحصول على تصريح إقامة دائمة في الوقت الحالي.

وفي صيف العام 2019، سينتهي تاريخ صلاحية قوانين الهجرة الصارمة التي كانت الحكومة السويدية قد أعلنت عنها في وقت سابق من العام الماضي.

وضَمن الحزب في وثائقه المعدة قبل المؤتمر مقترحات، بأن يتم العمل بقانون الأجانب مرة أخرى، ما يعني أن الجميع يمكنهم الحصول على تصريح بالإقامة الدائمة، بغض النظر فيما إذا نجحوا في العثور على وظيفة أم لا.