دخل قانون الهجرة الجديد في روسيا حيز التنفيذ وهو يعد أكثر صرامة من القانون السابق حسبما أفادت به مصادر صحفية محلية اليوم الاثنين.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أن "القانون الجديد بات ساري المفعول منذ يوم السبت الماضي حيث يلغي للأجانب الوافدين من أجل العمل حق الدخول إلى روسيا لعشرة أعوام في حال مخالفة قانون الإقامة كما يحظر على المواطنين الأجانب أو الأشخاص

بدون جنسية ممن مضى على انتهاء إقامتهم 280 يوما من العودة إلى روسيا خلال عشر سنوات".

وحسب المصدر "يفرض القانون أيضا عقوبة المنع لخمس سنوات على الذين مضى على انتهاء إقامتهم 180 يوما".

ويعد القانون الجديد أكثر صرامة في التعامل مع مسألة الإقامة في روسيا مقارنة بالقانون السابق الذي كان يقيد دخول الأجانب لمدة ثلاث سنوات فقط في حال خالف هؤلاء مدة الإقامة ل90 يوما.

وكان رئيس هيئة الهجرة الروسية قنسطنطين رومودانوفسكي قد أعلن قبل أيام أن "أعداد الوافدين بشكل شرعي للعمل في روسيا تساوت مع نظيرتها لغير الشرعيين  وفي روسيا حاليا مليونان و700 ألف عامل أجنبي شرعي مقابل مليونين و900 ألف متواجدين

بصفة غير شرعية".

 وأوضح أن "عدد الوافدين للعمل إلى روسيا ستقلص بداية يناير الجاري بنسبة 70 بالمائة بسبب المشاكل في الاقتصاد وتشديد القانون المذكور".

  يذكر أن هذا القانون موجه بالدرجة الأولى لمكافحة ظاهرة قدوم مواطني البلدان المجاورة لروسيا مثل أوزبكستان وطاجكستان الذين يتوافدون للعمل بكثرة إلى روسيا بشكل غير شرعي.