مرر أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون فى ولاية أريزونا مشروع قانون لمجلس النواب الأمريكى يسمح للشرطة باعتقال أشخاص يخططون لعمل مظاهرة، ويوسع من مفهوم "الشغب"، بحسب صحيفة أريزونا كابيتول تايمز.

وتم التصويت لصالح المشروع بواقع 17 جمهوريا إلى 13 ديمقراطيا يوم الأربعاء الماضى. ويعدل المشروع تعريف الشغب بحيث يتضمن الأفعال التى تضر بأملاك الآخرين.

وقال الديمقراطيون فى أريزونا إن الجمهوريين يحاولون "خنق" الحقوق المنصوص عليها فى التعديل الأول للدستور الأمريكى، مشيرين إلى أنه هناك قوانين تجرم الشغب بالفعل.

وقال السيناتور جون كافانا، وهو ضابط شرطة سابق، أثناء النقاش: "ألا تفضل أن توقف الشغب قبل أن يقع؟"، حسبما نقلت عنه الصحيفة.

وأضاف: "هل حقا نريد أن ننتظر حتى يصيب الناس بعضهم البعض ويقذفون بالمولوتوف ويزيلون الحواجز ويحطمونها على المحلات فى وسط فينكس؟... لدينا الآن وكلاء محرضون شبه محترفين بدوام كامل ويحاولون خلق اضطراب عام. الكثير منهم يتبنون أيدولوجيات والبعض أناركيون، ولكن كل هذه الأشياء مخطَطة".

ويقول الديمقراطيون إن "الجرم بالتبعية" هو المشكلة الأكبر فى مشروع القانون لأنه يعطى الحكومة الحق فى محاكمة والاستيلاء على أملاك من خطط لمظاهرة وكل من شارك فيها.

وقال السيناتور ستيف فارلى إن طرفا ثالثا قد يكسر نافذة فيتم اعتبار المظاهرة شغبا، بينما قد يكون هذا الشخص من المعارضين للمظاهرة أو من فيها.

وقالت السيناتور أندريا داليساندرو: "أخشى أن هذا القانون سيسرى بصرامة أكبر على الأقليات والأشخاص الذين يحاولون إسماع صوتهم".

يذكر أن معظم أعضاء الكونجرس الأمريكى من الجمهوريين، وسوف تعقد الانتخابات القادمة فى نوفمبر 2018.